العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد والتخفيف من حدة الآثار السلبية للبيئة الافتراضية على تلاميذ جيل ألفا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ خدمة الفرد المساعد بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان

10.21608/jfss.2023.362912

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة التجريبية إلى استخدام العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد في التخفيف من حدة الآثار السلبية للبيئة الافتراضية على تلاميذ جيل ألفا، وسعت الدراسة لاختبار صحة فرضها الرئيسي وهو وجود فروق سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي والقياس البعدي على استمارة قياس الآثار السلبية للبيئة الافتراضية على تلاميذ جيل ألفا نتيجة للتدخل المهني مع حالات الدراسة باستخدام العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لصالح القياس البعدي، من خلال خمسة آثار فرعية هي الآثار السلبية الاجتماعية - النفسية - الصحية - التعليمية - الاقتصادية، ، وأكدت الدراسة صحة فرضها الرئيسي وفروضها الفرعية.
 الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السلوكي - البيئة الافتراضية - جيل ألفا.
 
Abstract: The experimental study aimed to use the cognitive behavioral therapy in Case Work to Alleviate the Severity of Negative Effects of the Virtual Environment on Generation Alpha Students. The study sought to test the validity of its main hypothesis, which is the existence of statistically significant negative differences between the pre-measurement and post-measurement scores on the questionnaire for measuring the negative effects of the virtual environment on Alpha generation students as a result of professional intervention with the study cases using the cognitive behavioral therapy in in Case Work in favor of post-measurement, through five sub-effects: negative social - psychological - health - educational - economic effects. The study confirmed the validity of its main hypothesis and sub-hypotheses.
Keywords: The Cognitive Behavioral Therapy - Virtual Environment - Generation Alpha.
 
 
 

الكلمات الرئيسية