المقومات المعرفية لإعداد أخصائي اجتماعي للعمل بمنظمات التنمية الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

 
 
الملخص
تسعى المنظمات الدولية غير الحكومية إلى تحقيق أهدافها من خلال البرامج والمشروعات التي تضع اختصاصات هذه المنظمات موضع التطبيق العملي، ومن ثم ينعكس الاهتمام ببرامج ومشروعات وأنشطة المنظمات الدولية لطلب الحاجة الملحة لممارسة الخدمة الاجتماعية الدولية، وخاصة إذا كان للأخصائيين الاجتماعين دوراً قياداًت في عمليات التخطيط والتنسيق وتدبير الاحتياجات وتنظيم جهود مؤسسات الرعاية الاجتماعية وبناء قدرتها المؤسسية والبشرية والدفاع عن عملائها،كما أن العمل بالمنظمات الدولية هو حق أصيل للأخصائيين الاجتماعيين في عصب مهنة الخدمة الاجتماعية ولكن الملحوظ أن تلك المنظمات يعمل بها بشر من غير تخصص الخدمة الاجتماعية لذا كان لابد من وجود صحوة في تعليم الخدمة الاجتماعية وخاصة الدولية لمواكبة متطلبات العمل بتلك المنظمات.
لذا فأننا في حاجة إلي بناء برامج استرشادية وتدريبية الغرض منها التنمية المهنية للأخصائي الاجتماعي من الناحية النظرية فيما يخص المناهج الدراسية، والجانب الميداني العملي، وبناء علي نتائج الدراسات السابقة فإن مشكلة الدراسة الرئيسية في الدراسة الحالية تتمثل في تحديد مقومات  معرفية لاعداد أخصائي اجتماعي دولي للعمل بمنظمات التنمية الدولية.
الكلمات المفتاحية : الاخصائي الاجتماعي – منظمات التنمية الدولية – مقومات
 
abstract
International non-governmental organizations seek to achieve their goals through programs and projects that put the competencies of these organizations into practical application, and thus interest is reflected in the programs, projects and activities of international organizations to demand the urgent need to practice international social service, especially if social workers have a leadership role in the planning, coordination and management processes. needs, organizing the efforts of social care institutions, building their institutional and human capacity, and defending their clients. Also, working in international organizations is an inherent right for social workers at the core of the social service profession, but what is notable is that these organizations are staffed by people who do not specialize in social service, so there must be an awakening in education. Social service, especially international, to keep pace with the work requirements of these organizations.
Therefore, we need to build guidance and training programs whose purpose is the professional development of the social worker from a theoretical standpoint with regard to the school curricula and the practical field aspect. Based on the results of previous studies, the main study problem in the current study is identifying Cognitive components to prepare an international social worker to work in organizations. International development.
 
 
 

الكلمات الرئيسية