المشكلات الأسرية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى أطفال الأوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تدريب بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالاسكندرية

المستخلص

الملخص: هدفت هذه الدراسة الي التعرف الي المشكلات الأسرية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى أطفال الأوتيزم، وسعت الدراسة الي اختبار صحة فرضها الرئيسي توجد علاقة عكسية دالة احصائيا بين المشكلات الأسرية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الأوتيزم، والتي طبقت علي عينة من امهات اطفال اضطراب الأوتيزم (57 ام) بمركز النمو للتأهيل والدمج الاجتماعي، ومركز We Care لتطوير مهارات الطفل، ومركز Grow up لتنمية قدرات الطفل بمحافظة الاسكندرية، وتم جمع البيانات بالاعتماد على استمارة الاستبيان ، وتوصلت الدراسة الي وجود علاقة عكسية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين المشكلات الأسرية ككل ومستوي المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الأوتيزم.
الكلمات المفتاحية: المشكلات الأسرية، المهارات الاجتماعية، الأوتيزم.
Abstract: This study aimed to identify family problems and their relationship to social skills in autism children. The study sought to test the validity of its main hypothesis: There is a statistically significant inverse relationship between family problems and social skills in autism children. The study was applied to a sample of mothers of autism children (57 mothers) at the Growth Center for Rehabilitation and Social Integration, the We Care Center for Child Skills Development, and the Grow Up Center for Child Abilities Development in Alexandria Governorate. The data were collected using a questionnaire form. The study concluded that there is a statistically significant inverse relationship at a significance level of (0.01) between family problems as a whole and the level of social skills in autism children.
Keywords: Family Problemsو Social Skills, Autism.

الكلمات الرئيسية