الملخص باللغة العربية: هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات المهنية التي تواجه طلاب التدريب الميداني في اكتساب مهارات العمل مع الحالات الفردية، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، وتمثلت عينة الدراسة في (150) طالب وطالبة من طلاب التدريب الميداني، و(30) مشرف مؤسسة، و(30) مشرف أكاديمي بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، وأوضحت نتائج الدراسة ما يلي: بالنسبة للمعوقات التي ترجع إلى الطالب نفسه تمثلت في(عدم معرفه الطلاب بنماذج ومداخل التدخل المهني مع الحالات الفردية، عدم إلمام الطلاب بالأساليب المهنية للعمل مع الحالات الفردية)، بالنسبة للمعوقات التي ترجع إلى المشرف الأكاديمي تمثلت في(عدم طلب المشرف من الطلاب تكليفات عن الحالات الفردية، عدم سماح المشرف للطلاب بالعمل مع الحالات الفردية)، بالنسبة للمعوقات التي ترجع إلى مؤسسة التدريب تمثلت في( حاجه مشرفي المؤسسات إلى ورش عمل ودورات تدريبيه عن العمل مع الحالات الفردية)، بالنسبة للمعوقات التي ترجع إلى العوامل الأكاديمية تمثلت في(الأجزاء الخاصة بالعمل مع الحالات الفردية في المقررات الدراسية تحتاج إلى تطوير، التدريب على اكتساب مهارات العمل مع الحالات الفردية بالقاعات الدراسية غير كاف). الكلمات الافتتاحية: الخدمة الاجتماعية – التدريب الميداني- المهارة Summary: The study aimed to identify the professional obstacles facing field training students in acquiring skills to work with individual cases, The study used the social survey method using the sample, The study sample consisted of (150) field training students, (30) institution supervisors, and (30) academic supervisors at the Higher Institute of Social Work in Kafr El-Sheikh, the results of the study showed the following: As for the obstacles that are due to the student himself, they were represented in (the students’ lack of knowledge of the models and approaches to professional intervention with individual cases, the students’ lack of familiarity with the professional methods for working with individual cases), As for the obstacles attributed to the academic supervisor, they were represented in (the supervisor not asking the students for assignments regarding individual cases, the supervisor not allowing the students to work with individual cases, As for the obstacles that are due to the institution, they were represented in (the need of institution supervisors for workshops and training courses on working with individual cases, As for the obstacles due to academic factors, they were represented in (the parts related to working with individual cases in the curricula need to be developed, and training on acquiring skills for working with individual cases in the classrooms is not sufficient). Kay Words: Social Work - Field Training – Skill.
أحمد عماره عبد المنعم, ناديه. (2025). المعوقات المهنية التي تواجه طلاب التدريب الميداني في اكتساب مهارات العمل مع الحالات الفردية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 39(2), 15-52. doi: 10.21608/jfss.2025.426013
MLA
ناديه أحمد عماره عبد المنعم. "المعوقات المهنية التي تواجه طلاب التدريب الميداني في اكتساب مهارات العمل مع الحالات الفردية", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 39, 2, 2025, 15-52. doi: 10.21608/jfss.2025.426013
HARVARD
أحمد عماره عبد المنعم, ناديه. (2025). 'المعوقات المهنية التي تواجه طلاب التدريب الميداني في اكتساب مهارات العمل مع الحالات الفردية', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 39(2), pp. 15-52. doi: 10.21608/jfss.2025.426013
VANCOUVER
أحمد عماره عبد المنعم, ناديه. المعوقات المهنية التي تواجه طلاب التدريب الميداني في اكتساب مهارات العمل مع الحالات الفردية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2025; 39(2): 15-52. doi: 10.21608/jfss.2025.426013