واقع توافر المتطلبات التسويقية والتمويلية اللازمة لبناء قدرات أصحاب المشروعات الصغيرة بالقري المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم التنمية والتخطيط كلية الخدمة الاجتماعية-جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص:
تسعي الدولة المصرية في الوقت الحالي بالاهتمام بالتوسع والتطوير في المشروعات الصغيرة من خلال جهات معنية بذلك اهمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الا أن تلك المشروعات وخاصة المشروعات الصغيرة بالقري المنتجة يواجهها مجموعة من العوائق التي تقف دون استدامتها ونجاحها اهم تلك العوائق عدم الاهتمام ببناء قدرات اصحاب تلك المشروعات، ومما لا شك فيه أنه لا سبيل نجاح تلك المشروعات إلا في وجود قوي بشرية قادرة علي نجاحها. لذلك هدفت الدراسة الحالية الي رصد واقع توافر المتطلبات التسويقية والتمويلية اللازمة لبناء قدرات اصحاب المشروعات الصغيرة بالقري المنتجة، من خلال استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة لمجموعة من أصحاب المشروعات الصغيرة المنتجة بالقري المنتجة بمحافظة الفيوم والممولين من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغ قوامها 247 مفردة طبق عليهم استمارة القياس ، وتوصلت الي أن توافر المتطلبات التسويقية جاء في البداية وبلغ متوسطة المرجح (2.17) وبقوة نسبية (72.3%) وهو مستوى متوسط، ثم جاء توافر المتطلبات التمويلية لبناء قدرات اصحاب المشروعات الصغيرة بالقري المنتجة متأخرا بلغ متوسطة المرجح (1.93) وبقوة نسبية (64.2%) وهو مستوي متوسط. وأوصت الدراسة بالعمل علي تمكين أصحاب المشروعات الصغيرة بالقري المنتجة علي تمكينهم لبناء القدرات التسويقية اللازمة لتسويق افضل لمنتجاتهم، وتبسيط إجراءات التمويل وتسهيل انتشار الخدمات المالية منخفضة العائد بالقري المنتجة، وضع نظام للتمويل يتناسب مع اصحاب المشروعات الصغيرة بالقري، تنظيم معارض متجولة لعرض وتسويق منتجات أصحاب المشروعات الصغيرة .
الكلمات المفتاحية للبحث: المتطلبات التسويقية المتطلبات التمويلية - بناء القدرات المشروعات الصغيرة - القرى المنتجة.
Abstract
In Egypt, efforts are underway to expand and develop small enterprises through specialized institutions, primarily the Micro, Small, and Medium Enterprise Development Agency (MSMEDA). However, these enterprises—especially those in productive villages—face several challenges that hinder their sustainability, the most significant being the lack of capacity-building efforts for business owners. The success of these enterprises relies on the presence of skilled human resources This study aims to assess the availability of marketing and financial requirements necessary for capacity building among small business owners in productive villages. Using a social survey methodology, data was collected from 247 small business owners in productive villages of Fayoum Governorate who received funding from MSMEDA. Findings indicate that marketing requirements were relatively well met, with a weighted average of 2.17 and a relative strength of 72.3%, reflecting a moderate level. Financial requirements, however, ranked lower, with a weighted average of 1.93 and a relative strength of 64.2%, also indicating a moderate level. The study recommends enhancing the marketing capacities of small business owners to improve product promotion, simplifying financing procedures, expanding access to low-cost financial services in productive villages, developing tailored financing systems, and organizing mobile exhibitions to showcase and market their products.
Keywords: Marketing Requirements – Financial Requirements – Capacity Building – Small Enterprises – Productive Villages
 
 

الكلمات الرئيسية