استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد للحد من العوامل المؤدية إلى التسويف الأكاديمي لدى الطلاب الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

المستخلص

ملخص الدراسة:
        سعت الدراسة إلى إعداد واختبار برنامج للتدخل المهني ينطلق من معطيات نموذج التركيز على المهام كأحد النماذج العلاجية القصيرة في خدمة الفرد واختبار مدى تأثيره في الحد من العوامل المؤدية للتسويف الأكاديمي لدى الطلاب الجامعيين، وبناء عليه فإن هذه الدراسة تدخل نطاق الدراسات الشبه تجريبية، وقد استخدمت الباحثة تصميم التجربة القبلية والبعدية للمجموعة الواحدة وقد تحددت عينة الدراسة في (45) طالب مستجد من طلاب الفرقة الثانية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية والذين يعانون من التسويف الأكاديمي، وقد انتهت النتائج إلى فاعلية نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد في الحد من العوامل المؤدية للتسويف الأكاديمي والمتمثلة في الحد من نقص الدافعية الأكاديمية، وسوء إدارة الوقت وعدم الرضا عن الدراسة لدى الطلاب الجامعيين عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: نموذج التركيز على المهام – التسويف الأكاديمي.
Study Summary:
The study sought to develop and test a professional intervention program based on the Task Focus Model (TFM) as a short-term therapeutic model for individual service. The program also aimed to examine its impact on reducing the factors leading to academic procrastination among university students. Accordingly, this study falls within the scope of quasi-experimental studies. The researcher used a pre- and post-experiment design for one group. The study sample consisted of (45) new students from the second year at the Higher Institute of Social Work who suffer from academic procrastination. The results demonstrated the effectiveness of the Task Focus Model (TFM) in individual service in reducing the factors leading to academic procrastination, represented by a lack of academic motivation, poor time management, and dissatisfaction with study among the university students in the study sample.
Keywords: Task Focus Model - Academic Procrastination – Task-Oriented Model
 

الكلمات الرئيسية