تقييم الممارسة الإكلينيكية لنموذج العلاج المعرفي السلوكي لدى أخصائي العمل مع الأفراد مع أطفال الروضة ذوي سلوك التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

المستخلص

ملخص الدراسة:        هدفت الدراسة الراهنة تقييم الممارسة الإكلينيكية لنموذج العلاج المعرفي السلوكي لدى أخصائي العمل مع الأفراد مع أطفال الروضة ذوي سلوك التنمر، وقد تمثلت أدوات الدراسة في صحيفة البيانات الأولية لأسر أطفال الروضة ذوي سلوك التنمر وصحيفة البيانات الأولية للأخصائيين الاجتماعيين ومقياس تقييم الممارسة الإكلينيكية لنموذج العلاج المعرفي السلوكي لدى أخصائي العمل مع الأفراد مع أطفال الروضة ذوي سلوك التنمر، وقد طبقت الدراسة على عينة من الأسر قوامها (92) أسرة كمستقبلين للخدمة وعينة من الأخصائيات الاجتماعيات قوامها (62) كمقدمين للخدمة وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي ممارسة الأخصائيات الاجتماعيات لنموذج العلاج المعرفي السلوكي مع أطفال الروضة ذوي سلوك التنمر بمستوى مرتفع وتطبيق الأخصائيات لأساليب واستراتيجيات وأدوار ومهارات النموذج مع الأطفال ذوي سلوك التنمر بمستوى مرتفع من الممارسة.الكلمات المفتاحية: التقييم - الممارسة الإكلينيكية – العلاج المعرفي السلوكي – أطفال الروضة – التنمر.Study SummaryThe current study aimed to evaluate the clinical practice of the cognitive behavioral therapy (CBT) model among social case worker with individuals in kindergartens with bullying behavior. The study tools included a preliminary data sheet for families of kindergarten children with bullying behavior, a preliminary data sheet for social workers, and a scale to evaluate the clinical practice of the CBT model among specialists working with individuals in kindergartens with bullying behavior. The study was applied to a sample of 92 families as service recipients and a sample of 62 social workers as service providers. The study reached a set of results: social workers practiced the CBT model with kindergarten children with bullying behavior at a high level, and the specialists applied the model's methods, strategies, roles, and skills with children with bullying behavior at a high level of practice.Keywords: Evaluation - Clinical Practice - Cognitive Behavioral Therapy - Kindergarten Children - Bullying.

الكلمات الرئيسية