الملخص باللغة العربية تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الوقوف على أساليب المعاملة الوالدية غير السوية والخاطئة التى يتبعها الوالدين فى تربية الطفل ذو اضطراب التوحد وتؤثر سلباً على شخصية الطفل وإستقرار الأسرة وتنتج هذه الأساليب غير السوية من عدم خبرة الوالدين فى التعامل مع الطفل التوحدي أو الخبرات السابقة التى إكتسابها الوالدين من الآخرين أو قد تكون ناتجة عن الضغوط الأسرية والإقتصادية لمعرفة إعاقة الطفل، وتتمثل هذه الأساليب فى رفض إعاقة الطفل والتمييز بين الطفل وباقى إخوته والإهمال وقد أعتمدت الدراسة على برنامج للتدخل المهنى في خدمة الجماعة فى التعامل مع الوالدين من أجل تعديل أساليب المعاملة الوالدية غير السوية للطفل ذو اضطراب التوحد باستخدام برنامج تدخل مهني وذلك للوصول الى إختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى في خدمة الجماعة لتعديل أساليب المعاملة الوالدية غير السوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. الكلمات المفتاحية : 1- برنامج التدخل المهني 2- الأطفال ذوي اضطراب التوحد 3- أساليب المعاملة الوالدية غير السوية . English Summary A Professional Intervention Program in social group work and Modifying Parenting Styles for Families of Children with Autism Spectrum Disorder. The problem of the current study is defined as identifying the abnormal and incorrect parenting styles followed by parents in raising a child with autism, which negatively impact the child's personality and family stability. These abnormal styles result from the parents' lack of experience in dealing with an autistic child, previous experiences the parents acquired from others, or family and economic pressures related to learning about the child's disability. These styles include rejecting the child's disability, discriminating between the child and his or her siblings, and neglect. The study relied on a professional intervention program in social group work to work with parents to modify abnormal parenting styles for children with autism. Using a professional intervention program, the study aimed to test the effectiveness of a professional intervention program in c social group work to modify abnormal parenting styles for children with autism. Keywords: 1- Professional Intervention Program 2- Children with Autism Spectrum Disorder 3- Abnormal Parenting Styles
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2023). برنامج للتدخل المهني في خدمة الجماعة وتعديل أساليب المعاملة الوالدية لأسر الأطفال ذوي إضطراب التوحد. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 31(2), 438-473. doi: 10.21608/jfss.2023.441383
MLA
سلوى صلاح الدين سيد رفاعي. "برنامج للتدخل المهني في خدمة الجماعة وتعديل أساليب المعاملة الوالدية لأسر الأطفال ذوي إضطراب التوحد", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 31, 2, 2023, 438-473. doi: 10.21608/jfss.2023.441383
HARVARD
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2023). 'برنامج للتدخل المهني في خدمة الجماعة وتعديل أساليب المعاملة الوالدية لأسر الأطفال ذوي إضطراب التوحد', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 31(2), pp. 438-473. doi: 10.21608/jfss.2023.441383
VANCOUVER
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. برنامج للتدخل المهني في خدمة الجماعة وتعديل أساليب المعاملة الوالدية لأسر الأطفال ذوي إضطراب التوحد. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2023; 31(2): 438-473. doi: 10.21608/jfss.2023.441383