ملخص البحث باللغة العربية
يعتبر برنامج التوجيه الجمعي من البرامج التي يلجأ إليها الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي لعلاج مشكلة ما أو غرس سلوك محدد في نفوس الطلاب. فالتوجيه الجمعي ليس عملية قائمة بذاتها بل هو مجموعة عمليات ونظم ومبادئ تسير جنباً إلى جنب وتشد من أزرها وتعمل معها في تحقيق الهدف المنشود من العملية التعليمية وهو رعاية الطالب بتقديم العون له ليبلغ أقصى مدى من النمو والتكامل في الشخصية والمساعدة له.
برامج التوجيه الجمعي عبارة عن مجموعة من الجهود المبذولة من خلال سلسلة منظمة من الموضوعات التي تحدث تأثيراً مباشراً في شخصية الطالب بأساليب متعددة .
حيث يهدف التوجيه الجمعي إلى إكساب الطالب الاتجاهات السلوكية الإيجابية ووقايته من الانحراف ، وتعويده على احترام النظم العامة داخل المجتمع المدرسي وخارجه بالإضافة لتقدير قيمة الوقت ومهارات الاتصال والمسؤولية الاجتماعية، كما يهدف أيضاً إلى مساعدة الطالب في اتخاذ قراراته بنفسه وتفهم نفسه فهماً سليماً وتحديد أهدافاً واقعية تتفق وقدراته وإمكانياته وخصوصية المجتمع الذي يعيش فيه. وإيماناً من القائمين على مهنه الخدمة الاجتماعية بالمدارس بأهمية برامج التوجيه الجمعي في العمل على غرس القيم في نفوس الطلاب فقد سعوا على وضع وتصميم العديد من برامج التوجيه الجمعي التي تهدف إلى تحقيق أهداف علاجية ووقائية وتنموية. وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية ، حيث أنها تسعى إلى تقييم فعالية برامج التوجيه الجمعي بالمرحلة الإعدادية للوقوف على مدى تحقيقها لأهدافها (الإنمائية والوقائية والعلاجية) التي وجدت من اجلها وكل ذلك في اطار الأهداف التي وضعت على أساسها تلك البرامج وبما يتفق مع ظروف وإمكانيات المجتمع المدرسي. الكلمات المفتاحية : 1- الفعالية 2- البرنامج 3- برنامج التوجيه الجمعي English Summary
The group guidance program is one of the programs used by school social workers to address a problem or instill a specific behavior in students. Group guidance is not a stand-alone process, but rather a set of processes, systems, and principles that work together, strengthen, and support each other to achieve the desired goal of the educational process: nurturing the student by providing assistance and support to help them achieve maximum growth and personal integration.
Group guidance programs are a set of efforts exerted through an organized series of topics that directly impact the student's personality in various ways. Group guidance aims to instill positive behavioral attitudes in students, protect them from deviance, and teach them to respect public regulations within and outside the school community. It also aims to appreciate the value of time, develop communication skills, and foster social responsibility. It also aims to help students make their own decisions, understand themselves properly, and set realistic goals that are consistent with their abilities, potential, and the unique characteristics of the community in which they live.
School social workers, believing in the importance of group guidance programs in instilling values in students, have developed and designed numerous group guidance programs aimed at achieving therapeutic, preventive, and developmental goals.
This is what the current study seeks to address. It seeks to evaluate the effectiveness of group guidance programs at the preparatory level to determine the extent to which they achieve the goals (developmental, preventive, and therapeutic) for which they were established. This is done within the framework of the objectives for which these programs were established and in accordance with the circumstances and capabilities of the school community.
Keywords: 1- Effectiveness 2- Program 3- Group Guidance Program
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2024). فعالية برامج وأنشطة التوجيه الجمعي لطلاب المدارس. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 35(2), 614-654. doi: 10.21608/jfss.2024.441389
MLA
سلوى صلاح الدين سيد رفاعي. "فعالية برامج وأنشطة التوجيه الجمعي لطلاب المدارس", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 35, 2, 2024, 614-654. doi: 10.21608/jfss.2024.441389
HARVARD
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2024). 'فعالية برامج وأنشطة التوجيه الجمعي لطلاب المدارس', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 35(2), pp. 614-654. doi: 10.21608/jfss.2024.441389
VANCOUVER
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. فعالية برامج وأنشطة التوجيه الجمعي لطلاب المدارس. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2024; 35(2): 614-654. doi: 10.21608/jfss.2024.441389