نحو وعيًا ثقافيًا للعلامة التجارية: التسويق الإلكتروني لتراث المجتمع المحلي من منظور زوار شركات السياحة والفنادق البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس - قسم الدراسات الفندقية بكليه السياحة والفنادق – جامعة الفيوم

2 مدرس - قسم الدراسات السياحية بكليه السياحة والفنادق – جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث
يهدف هذا البحث إلى تحليل دور التسويق الإلكتروني لتراث المجتمع المحلي في تعزيز تجربة الزوار وبناء الولاء داخل الفنادق وشركات السياحة البيئية. استند البحث الحالي إلى منهجية مختلطة تضمنت تحليل مضمون لـ10 فنادق بيئية و10 شركات سياحية بيئية تقع بمناطق ذات طابع ثقافي مميز (على سبيل المثال، واحة سيوة، قرية تونس وواحة الفرافرة)، بالإضافة إلى استخدام نهج كمي قائم على استبيان إلكتروني استجاب له 386 زائرًا. أظهرت النتائج أن توظيف العناصر التراثية كالحرف اليدوية، القصص والأساطير المحلية واستخدام الموسيقى أو اللهجات في المحتوى الرقمي يسهم بشكل فعال في تحسين مصداقية العلامة التجارية وزيادة تفاعل الزوار ورغبتهم في إعادة التجربة. كما كشفت النتائج عن تميز الشركات السياحية البيئية مقارنة بالفنادق البيئية في توظيف المحتوى التراثي التفاعلي. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن التفاعل الرقمي مع محتوى تراث المجتمع المحلي توسط جزئيًا العلاقة بين الوعي الثقافي بالعلامة التجارية وكل من التجربة الرقمية، الجاذبية البصرية والثقة الرقمية. يوصي البحث بضرورة تطوير استراتيجيات تسويق رقمي ترتكز على الهوية الثقافية للعلامة التجارية، تدريب فرق التسويق على توظيف تراث المجتمع المحلي بشكل مهني وإنشاء شراكات رقمية مع المجتمع المحلي، بما يدعم التنافسية والاستدامة في قطاعي السياحة والضيافة.
 
الكلمات المفتاحية: التسويق السياحي الرقمي؛ الفنادق البيئية؛ التراث المجتمع المحلي؛ تحليل المضمون؛ السياحة المستدامة
Abstract
This research aims to analyze the pivotal role of e-marketing in promoting local community heritage, enhancing visitor experience, and building loyalty within eco-lodges and ecotourism agencies. The existing research was based on a mixed methodology that included a content analysis of ten eco-eco-lodges and ten ecotourism agencies located in destinations with distinct cultural characters (e.g., Siwa Oasis, Tunis Village, and Farafra Oasis) and a quantitative approach based on an online questionnaire to which 386 visitors responded. Results showed that using heritage elements (e.g., handicrafts, local stories and legends, and music or dialects) in digital content improves brand trust and increases visitor engagement and the desire to repeat experiences. Findings also revealed that ecotourism agencies outperformed eco-lodges in employing interactive heritage content. Furthermore, results showed that digital engagement with local community heritage content partially mediated the relationship between cultural brand awareness and digital experience, visual appeal, and digital trust. This research recommends developing digital marketing strategies based on brands’ cultural identity, training marketing teams to leverage local community heritage, and establishing digital partnerships with the local community that support competitiveness and sustainability in the tourism and hospitality sectors.
 
Keywords: Tourism E-marketing; Eco-lodges; local Community Heritage; Content Analysis; Sustainable Tourism
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية