المدخل الوقائي في الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفكير التحليلي للحد من مشكلات الانفصال الأخلاقي المترتبة على العلاقات الافتراضية لدى الفتيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - جامعة بنى سويف

10.21608/jfss.2025.466698

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
استهدفت الدراسة الحالية تحديد مشكلة الدراسة في وجود ضعف في مهارات التفكير التحليلي وارتفاع مستوي الانفصال الأخلاقي المترتبة على العلاقات الافتراضية لدى الفتيات؛ ومن ثم قام الباحث باختبار عائد برنامج التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي في الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفكير التحليلي للحد من مشكلات الانفصال الأخلاقي المترتبة على العلاقات الافتراضية لدى الفتيات، واستخدم المنهج التجريبي، وتضمنت أدوات البحث اختبار مهارات التفكير التحليلي ومقياس مشكلات الانفصال الأخلاقي، وتكونت عينة البحث من (۳۰) فتاة (طالبة) من طالبات المستوى الثاني بكلية الخدمة الاجتماعية التنموية – جامعة بنى سويف، وقد استغرقت فترة اجراء برنامج التدخل المهني ثلاثة أشهر من 15/2/2025 حتى 10/5/2025م.
وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية المدخل الوقائي في الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفكير التحليلي للحد من مشكلات الانفصال الأخلاقي المترتبة على العلاقات الافتراضية لدى الفتيات، ووجود علاقة عكسية دالة بين تنمية مهارات التفكير التحليلي والحد من مشكلات الانفصال الأخلاقي المترتبة على العلاقات الافتراضية لدى الفتيات.
الكلمات المفتاحية:
المدخل الوقائي، الممارسة العامة المتقدمة، مهارات التفكير التحليلي، الانفصال الأخلاقي، العلاقات الافتراضية
ABSTRACT
The study aimed to identify the article problem, which lies in the low level of analytical thinking skills and the high level of moral disengagement resulting from virtual relationships among girls. Accordingly, the researcher then tested the return on the professional intervention program using the preventive approach in advanced generalist social work practice and the development of analytical thinking skills in reducing the problems of moral disengagement arising from virtual relationships among girls.
The study employed the experimental method, and the research instruments included an Analytical Thinking Skills Test and a Moral Disengagement Problems Scale. The research sample consisted of 30 females (students) in the second year of the Faculty of Social Work Developmental at Beni-Suef University. The professional intervention program lasted for three months, from February 15, 2025, to May 10, 2025.
The results of the study revealed the effectiveness of the preventive approach in advanced generalist social work practice and the development of analytical thinking skills in reducing the problems of moral disengagement arising from virtual relationships among girls. Moreover, the findings indicated a significant inverse relationship between the development of analytical thinking skills and the reduction of moral disengagement problems resulting from virtual relationships among girls.
Keywords:
Preventive Approach, Advanced Generalist Social Work Practice, Analytical Thinking Skills, Moral Disengagement, Virtual Relationships
 

الكلمات الرئيسية