دور الجامعة فى تنمية المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي فى ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

دور الجامعة فى تنمية المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي فى ضوء رؤية مصر 2030

المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد دور الجامعة فى تنمية المهارات الحياتية لدي الخريجن فى ضوء رؤية مصر 2030 استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على المقياس کأداة طبقت على مجتمع الدراسة على طلاب وطالبات الفرقة الرابعة بکليات جامعة الفيوم, والذي بلغ عددهم (505) ، وبعد جميع البيانات استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات، و توصل الباحث إلى عدد من النتائج تتمثل فيما يلي: أوضحت الدراسة دور الجامعة في تنمية مهارة حل المشکلات لدي الشباب الجامعي والتي جاءت متوفر بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد الدراسة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة بکليات جامعة الفيوم ، کما اوضحت دور الجامعة في تنمية مهارة التخطيط الاستراتيجي لدي الخريجين والتي جاءت متوفر بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد الدراسة ، کما توصلت الدراسة الى مقترح لتنمية المهارات الحياتية لدى الشباب الجامعي بمايتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

الکلمات المفتاحية: التعليم الجامعي ‏– المهارات الحياتية– مهارة حل المشکلات – مهارة التخطيط الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية